أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
موضوع: الفيلم المصري الوحيد في المسابقة الدولية "مصور قتيل" .. قصة سفاح لاتعبر عن السينما الجديدة المخرج حاول تقديم "المعادلة الصعبة" في فيلم هوليودي
اسم العضو:I AM THE GAME
كان من الطبيعي أن يمتلئ المسرح الكبير بالأوبرا ليلة عرض فيلم "مصور قتيل" وهو الفيلم المصري الوحيد في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي وقد جاء كثير من المشاهدين من ميدان التحرير مباشرة إلي قاعة العرض وكان بعضهم مازال يضع علم مصر علي كتفيه دفاعاً عن دستور لكل المصريين لأن تشجيع الفيلم المصري في الظروف السياسي الكئيب الذي نعيشه لايقل أهمية عن الاعتصام في التحرير. الفيلم هو التجربة الثانية لمخرجه كريم العدل بعد فيلم "ولد وبنت " قبل 3 سنوات وكاتب السيناريو عمرو سلامة أخرج فيلمين من قبل "زي النهاردة" و"أسماء" بالاضافة إلي اخراجه جزء السياسي من فيلم "الطيب والشرس والسياسي" الجديد أن "مصور قتيل" هو أول سيناريو لعمرو سلامة لم يقم باخراجه وتحمس له كريم العدل وهو فيلم يعتمد علي التشويق وبعض الاكشن ويحكي عن مريض نفسي تحول إلي سفاح قتل العديد من الضحايا ومنهم زوجته الشابة وفي بداية الفيلم يعتزل العمل في التصوير الصحفي وبالطبع تدور أحداث الفيلم في أجواء الجريمة والغموض وتظهر من حين لآخر بعض الشخصيات الغريبة مثل مهدي الصعلوك العجوز والخواجة نوح تاجر التحف.. الخ. من الواضح أن المخرج الشاب كريم العدل "يجرب نفسه" في عمل نوعيات مختلفة من الأفلام لأن "مصور قتيل" يختلف تماماً عن "ولد وبنت" بينما يقترب كثيراً من فيلم "زي النهاردة" لكاتب السيناريو عمرو سلامة الذي يبذل مجهوداً كبيراً في الكتابة وفي بعض المشاهد يقدم ما يشبه الدراسة العلمية المبسطة عن المرض النفسي للشخصية الرئيسية وهي في الفيلم المصور أحمد صقر وقد قام بالدور النجم إياد نصار الذي أبهر الجميع بأدائه التمثيلي المتميز. من الاضافات الطريفة للشخصية الرئيسية قدرته "غير العادية" علي توقع الجريمة قبل وقوعها وهي بالطبع مقتبسة من شخصية قدمها نيكولاس كيدج قبل 10 سنوات ..هل نقول إن مصر تقدمت للمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة بفيلم هوليودي ؟! معني ذلك أن السينما المصرية الحالية لم تقدم بعد الافلام التي تعبر عن شخصيتها وعن أجيالها الجديدة الممثلة في كريم العدل وعمرو سلامة نحن نعرف تماماً أن السينما المصرية فقدت جزءاً من هويتها خلال السنوات الأخيرة لكن الأمل كبير في الشباب وقد شرفوا مصر في المهرجانات مثل ابراهيم بطوط وأحمد عبدالله وهالة لطفي وعمرو سلامه نفسه لكن يبدو أن كريم العدل يحاول تقديم المعادلة الصعبة التي تجمع الجماهيرية والمستوي الفني فقدم فيلماً ينتمي إلي هوليود اكثر من مصر. تميزت كافة العناصر الفنية في الفيلم بداية من الأداء التمثيلي البارع لاياد نصار ودرة وأحمد فهمي وحورية فرغلي وعمر السعيد كما تميز مدير التصوير الشاب عبدالسلام موسي وكذلك فنانة المونتاج سلافة نورالدين وقد يكون "مصور قتيل" أول أعمالها وموسيقي هاني عادل بدأت صاخبة في أول الفيلم ثم ارتبطت بالايقاع بعد ذلك ونجح مهندس الديكور حمدي عبدالرحمن في التعبير عن المكان وشخصيات الفيلم إلي جانب منسقي المناظر شادي عباس ومحمد عباس. "مصور قتيل" فيلم يمثل المخرج وكاتب السيناريو لكنه لايمثل السينما المصرية ورغم ذلك كان من الضروري أن نشارك به في المسابقة الرسمية للمهرجان علي الاقل لجودة العناصر الفنية والأهم من كل ذلك أن مهرجان القاهرة أقيم في ظل أجواء ملبدة بالغيوم حتي يحافظ علي شارته الدولية وحتي نقول للعالم ان السينما المصرية بكافة أجيالها تؤكد علي حقها في الابداع والحرية رغم سيطرة الاسلاميين علي المشهد السياسي في مصر.