علامات البلوغ وموجباته
الشيخ
علي بن نايف الشحود
[rtl]
[/rtl]
[rtl]بسم الله الرحمن الرحيم[/rtl]
[rtl]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
فهذا بحث عن علامات البلوغ وعن أقوال أهل العلم [ ] ومذاهبهم واختلافاتهم في ذلك، وعما ينبني عليه من الأحكام والأوامر، لعل الله ينفع بذلك ويثيب الكاتب والمطلع والقارئ.[/rtl]
[rtl]
فأقول وبالله التوفيق:[/rtl]
[rtl]
تعريف البلوغ:[/rtl]
[rtl]
وصول صغير وجارية وقت التكليف بعلامة من علامات البلوغ.[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
علامات البلوغ:[/rtl]
[rtl]
خمسة هي:[/rtl]
[rtl]
1.[size=9] الاحتلام.[/size][/rtl]
[rtl]
2.[size=9] الإنبات.[/size][/rtl]
[rtl]
3.[size=9] بلوغ السن.[/size][/rtl]
[rtl]
4.[size=9] الحيض.[/size][/rtl]
[rtl]
5.[size=9] الحَبَل أو الحمل.[/size][/rtl]
[rtl]
الثلاثة الأولى يشترك فيها النساء [ ] والرجال، والاثنان منها وهما الحيض [ ] والحَبَل يخصان النساء.[/rtl]
[rtl]
وسنتحدث بشيء من الإيجاز عن كل واحدة من هذه العلامات، مبينين أقوال أهل العلم [ ] ومذاهبهم والراجح من أقوالهم.[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
1.[size=9] الاحتلام:[/size][/rtl]
[rtl]
أجمع أهل العلم [ ] على أن الاحتلام للولد والجارية علامة من علامات البلوغ، وذلك لقوله -تعالى-: "وإذا بلغ الأطفال [ ] منكم الحلم"، وقوله: "حتى إذا بلغوا النكاح" أي الحلم، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "غسل الجمعة [ ] على كل محتلم وسواك، ويمس من طيب ما قدر عليه".[/rtl]
[rtl]
قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: (أجمع العلماء [ ] على أن الاحتلام في الرجال والنساء [ ] يلزم به العبادات والحدود وسائر الأحكام).[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
2.[size=9] الإنبات:[/size][/rtl]
[rtl]
من علامات البلوغ المشتركة بين الولد والجارية الإنبات، أي إنبات شعر العانة، ودليله ما رواه أحمد في مسنده إلى عطية القرظي قال: "عرضنا على النبي [ ] -صلى الله عليه وسلم- يوم قريظة، فكان من أنبت قتل، ومن لم ينبت خلي سبيله، فكنت فيمن لم ينبت فخلي سبيلي".[/rtl]
[rtl]
وما صح عن عمر -رضي الله عنه- فيما يرويه عنه عبد الله ابنه قال: "كتب عمر إلى أمراء الأجناد أن لا تقتلوا امرأة ولا صبياً، وأن تقتلوا من جرت عليه الموسى".[/rtl]
[rtl]
أقوال أهل العلم [ ] في اعتبار الإنبات من علامات البلوغ:[/rtl]
[rtl]
ذهب أهل العلم [ ] في ذلك مذاهب عدة، ملخصها:[/rtl]
[rtl]
1.[size=9] الإنبات ليس بعلامة للبلوغ ولا يوجب حقاً لله وللآدميين، وهذا مذهب الحنفية.[/size][/rtl]
[rtl]
2.[size=9] الإنبات علامة مطلقة توجب حق الله وحق الآدميين، وهذا مذهب الحنابلة ورواية عن أبي يوسف صاحب أبي حنيفة وقول للمالكية والشافعية.[/size][/rtl]
[rtl]
3.[size=9] الإنبات علامة لكنه يوجب بعض الحقوق دون بعض، وهي حقوق الآدميين، وهو قول لبعض المالكية.[/size][/rtl]
[rtl]
4.[size=9] الإنبات علامة على البلوغ في حق صبيان الكفار، وهذا مذهب الشافعية.[/size][/rtl]
القول الراجح هو ما ذهب إليه الحنابلة ومن وافقهم من المالكية والقاضي أبو يوسف للحديث والأثر السابقين
لمتابعة القراءة اضغط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]