المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 المساهمات
6 المساهمات
4 المساهمات
4 المساهمات
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 37476 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو master2130 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 422305 مساهمة في هذا المنتدى , في 72393 موضوع


شاطر  |  



Mohamed Iron
كاتب الموضوع
عضو مميز
عضو مميز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 3662
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Mohamed Iron

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
12072013
مُساهمةموضوع: السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين

السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين 131745_660_660x37031


يذكر صاحب «البداية والنهاية» أن معاوية بن أبى سفيان أرسل بكتاب إلى على بن أبى طالب أثناء الصراع بينهما قال فيه: «يا أبا الحسن إن لى فضائل كثيرة، وكان أبى سيداً فى الجاهلية، وصرت ملكاً فى الإسلام، وأنا صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخال المؤمنين، وكاتب الوحى». فقال «على»: يفخر علىّ ابن آكلة الأكباد». لقد كان معاوية صريحاً أشد الصراحة فى وصف الحال التى آل إليها، حين قال: «وصرت ملكاً فى الإسلام»، وهو ما يؤكد أن خطوط التحول نحو السيطرة على الإمرة والإمارة كان واضحاً فى ذهن معاوية، كما كان ظاهراً فى تلقينات أبيه له، منذ اللحظة الأولى التى دخلا فيها الإسلام.

لقد كان الحلم قديماً يجرى فى عروق بنى أمية منذ سنين، ويختمر فى أذهانهم جيلاً بعد جيل. ربما بدأ هذا الحلم منذ الليلة الأولى التى وصل فيها أمر الخلافة إلى عثمان رضى الله عنه. فعثمان ينتسب إلى أمية، فهو ابن عفان بن أبى العاص بن أمية بن عبدشمس بن عبدمناف، ويبدو أن العائلة الأموية قد قررت منذ هذه اللحظة ألا يخرج الأمر من بين يديها بعد ذلك. فى هذا السياق يمكن أن نفهم موقف معاوية حين وصل الأمر إلى على، بعد مقتل عثمان رضى الله عنهم. فقد رفع «قميص عثمان»، وطالب بالثأر لابن عمومته والقصاص ممن قتلوه ونابذ علياً العداء، وخاض ضده موقعة صفين التى انتهت بالتحكيم، وبعد أن خلص له الأمر نسى عثمان وقميصه والثأر من قتلته، لأن همه الأول، كان ملك العرب. وقد تعمد معاوية أن يدير الأمر مع على من خلال الشبكة العائلية التى انتمى إليها. تلك العائلة التى كان يحاول أن يمكّن لها ويجعلها قاعدة لحكمه ولوراثة حكمه من بعده. فقد استعان -كأشد ما تكون الاستعانة- بعمرو بن العاص، وابن عمومته مروان بن الحكم. وقد كان «عمرو» حاضراً أشد الحضور فى الصراع بين على ومعاوية. فعمرو هو من أشار على معاوية بفكرة التحكيم عندما بدأ جيش العراق بقيادة على يظهر على جيش الشام، وهو الذى أدار عملية وضع الأسس الإجرائية لها، وكان ممثلاً لمعاوية فيها، وهو صاحب الخدعة التى أطاحت بعلى رضى الله عنه.

وعمرو هو ابن العاص بن وائل السهمى، وكان من المستهزئين (أى العاص بن وائل)، وهو القائل لما مات القاسم (وفى رواية أخرى عبدالله) ابن النبى، صلى الله عليه وسلم: إن محمداً أبتر لا يعيش له ولد ذكر، فأنزل الله تعالى: (إنّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ). وقد أسلم -كما تذكر كتب التاريخ- قبل فتح مكة، بعد غزوة الخندق. ويذكر صاحب الكامل فى التاريخ أن: «عمراً لما بلغه قتل عثمان قال: إن يل هذا الأمر طلحة فهو فتى العرب سبباً، وإن يله ابن أبى طالبٍ فهو أكره من يليه إلى. فبلغه بيعة على فاشتد عليه وأقام ينتظر ما يصنع الناس، فأتاه مسير عائشة وطلحة والزبير، فأقام ينتظر ما يصنعون، فأتاه الخبر بوقعة الجمل فارتج عليه أمره، فسمع أن معاوية بالشام لا يبايع علياً وأنه يعظم شأن عثمان، وكان معاوية أحب إليه من على، فدعا ابنيه عبدالله ومحمداً فاستشارهما وقال: ما تريان؟، أما على فلا خير عنده، وهو يدل بسابقته، وهو غير مشركى فى شىء من أمره. فقال له ابنه عبدالله: توفى النبى، صلى الله عليه وسلم، وأبوبكر وعمر وهم عنك راضون، فأرى أن تكف يدك وتجلس فى بيتك حتى يجتمع الناس على إمام فتبايعه. وقال له ابنه محمد: أنت نابٌ من أنياب العرب ولا أرى أن يجتمع هذا الأمر وليس لك فيه صوت. فقال عمرو: أما أنت يا عبدالله فأمرتنى بما هو خير لى فى آخرتى وأسلم لى فى دينى، وأما أنت يا محمد فأمرتنى بما هو خير لى فى دنياى، وشر لى فى آخرتى. ثم خرج ومعه ابناه حتى قدم على معاوية، فوجد أهل الشام يحضون معاوية على الطلب بدم عثمان، وقال عمرو: أنتم على الحق، اطلبوا بدم الخليفة المظلوم، ومعاوية لا يلتفت إليه، فقال لعمرو وابناه: ألا ترى معاوية لا يلتفت إليك؟ فانصرف إلى غيره. فدخل عمرو على معاوية فقال له: والله لعجب لك!، إنى أرفدك بما أرفدك وأنت معرض عنى، أما والله إن قاتلنا معك نطلب بدم الخليفة إن فى النفس من ذلك ما فيها، حيث تقاتل من تعلم سابقته وفضله وقرابته، ولكنا إنما أردنا هذه الدنيا. فصالحه معاوية وعطف عليه».

لعل أبلغ ما يميز شخصية عمرو بن العاص هو الوضوح الشديد مع الذات، فقد كان صريحاً فى كراهيته لفكرة أن يلى على بن أبى طالب الأمر، بعد مقتل عثمان، وكان عمرو قد هرب من المدينة بعد أن حوصرت إلى الشام هو وولداه، وعندما طلب منهما النصح نصحه أحدهما بالدنيا، ونصحه الآخر بالدين، فكان أن اختار الدنيا، وعندما وجد أن معاوية لا يلتفت إليه رغم ما أحدثه من صخب وما أظهره من انحياز لمعاوية والتآزر معه على الثأر للخليفة المغدور، كان صريحاً ومباشراً لحظة أن قال لمعاوية إن انحيازه إليه مرده الدنيا، وأنه فى نفسه يقر بسابقة وفضل وقرابة على. وقد التقى الطرفان: معاوية وعمرو على طلب الدنيا: «ولكنا إنما أردنا الدنيا». وكان لهما ما أرادا.


السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين B6Xhn

توقيع العضو : Mohamed Iron


السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين G9qmB

لمراسلة الادارة بأمور خاصة لا يشاهدها غير الادارة
من هنا لوضع اى شكوى خاصة بالمشرفين
من هنا لتقديم الاقتراحات البنائه بهدف تطوير منتدانا الحبيب
من هنا لمتابعة قوانين المنتدىفريق إشراف منتدى المصري

مواضيع مماثلة

-
» عبدالرحمن الراشد: الصراع الإقليمي على مصر
» مخاطر الصراع علي مصر
» الصراع بين الفكر و العقل
» الأولوية فى الصراع الحزبى
» رغم الصراع القانوني..WWE تخطف نجما من TNA

شارك الموضوع على : reddit



السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
السيف والصولجان: قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين Collap12تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري