المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
14 المساهمات
7 المساهمات
5 المساهمات
5 المساهمات
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 37476 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو master2130 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 422309 مساهمة في هذا المنتدى , في 72397 موضوع


شاطر  |  



MaDo
كاتب الموضوع
عضو مميز
عضو مميز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2005
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا MaDo

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام التكريم
11072013
مُساهمةموضوع: حقيقة الصيام

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إن الصيام ـ وهو حبس النفس عن سائر المُفطِرات في مدة مخصوصة ـ هو امتثال وطاعة لأمر الله تعالى وحكمه ، وإنه بهذا المعنى تتجلّى فيه معنى العبودية لله تعالى من أوجه :


أولاً : إن العبد وهو يقوم بهذه الطاعة لله ـ تبارك وتعالى ـ يسمو بعبوديّته الشريفة لمولاه وخالقه إذ هداه لنفعه وصلاحه وبهجته ، فنِعم عباد الله الصائمون ، إذا أدّوا هذه العبادة بكل انشراح ورغبة ومحبّة .


ثانياً : إن الصيام امتحان للعبد وابتلاء ، يبلو صدقه وأمانته ويُبين نزاهته وطهارته ، إذ أن الصائم يستطيع أن يتناول طعاماً أو شراباً ويوهم الخلق أنه صائم وليس كما قال ، لكن لمّا كان الصوم سراً بين العبد وخالقه دلّ على صدق عبودية الصائم لربّه ورجائه لعفوه ورحمته ، لهذا وغيره كان الصوم لله تعالى وهو يثيب عليه ، وفي الصحيحين : "كلّ عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" .


ثالثاً : إن الصائم يمسك عن أشياء مباحة طاعة لرّبه وانصياعاً لشرعه ، وهي حلال له في كل الأوقات إلا حال الصيام ، وهذا مما يدل على مزيد عبوديّته وخضوعه وخشوعه لله رب العالمين ، وفي الحديث : "يدَع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي".


رابعاً : أن الصائم لا يُعكِّر صفو صومه ببذاءة أو لغو أو زور ، بل ينزّه صومه من كل ذلك ويحرص تمام الحرص على تمام صومه وحسنه ، وهو مأمور على كل حال أن يجتنب مزالق اللسان وهفواته ، وفي حال الصيام يكون ذلك أعظم وآكَدَ وأشدَّ ، فلن يغني عنّا صومٌ مُلأ سباباً وقبائح ومناكِر ومعايب، فالصائم متّقٍ لربّه طائع لأمره ، عابدٌ في ذلك ، إن سابّه أحدٌ أو قاتله قال : "إني امرؤٌ صائم" .


خامساً : الصيام لهجٌ بذكر الله وقراءة القرآن وكل صنوف الجود والخير والإحسان في رمضان ، فالصائم على يقين أن في ذلك هدىً ونوراً ورحمةً له ، وهو على ثقة بموعود الله تعالى أنه يجزي الصائمين ويوفّيهم أجرهم بغير حساب ، بل لهم باب في الجنّة يُدعى [ الريّان ] لا يدخله سواهم كما صح بذلك الحديث .


سادساً : الصائم حال عبادته لا يُدِل ويُمِنُّ بصومه على الله تعالى ، بل يتواضع له غاية التواضع والمسكنة ، ويحمد اللهَ أن هداه للذي هداه ، ويشكره على واسع نعمائه ، ويستغفره على تفريطه وتقصيره وأنه لم يؤدّ حقه بل لن يؤدّيه تماماً ، والله المستعان .


سابعاً : ثم إن الصائم يفطر عند مغيب الشمس ، وهو اختفاء قرصها اتّباعاً لأمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، بل إنه يُفطر على ما سنّهُ وأرشد إليه صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح عن سليمان بن عامر الضبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور"(أبو داود (2355) والترمذي (658) وابن ماجة (1699) .). رواه الخمسة وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم .


ففطر الصائم على ما سنّه رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ذلك يُعدّ من مظاهر عبوديّته لله تعالى ، فلا غرو حينئذٍ أن يكون الصوم كله عبودية جليلة لله تعالى ، ليس كما يظن بعضهم أنه صحة ورياضة وتمرين للأجساد فحسب ، وغفلوا عن المعنى الشرعي الكبير من وراء الصوم .


ثامناً : إن الصيام مع أنه انكفاف عن الطعام والشراب فليس كل ذلك غايته ، بل سلامة النية مُعتبرة فيه ، وصدق التعبُّد واجتناب كل معيب وقبيح ، ومما يؤكد ذلك أن الصائم لو أكل أو شرب ناسياً لا شيء عليه ، بل لو أكثر من ذلك لم يكن عليه غضاضة في ذلك وكان صومه صحيحاً ، وهذا من رحمة الله تعالى ولطفه بعباده الصائمين ، حيث قال عند ذكر الصيام :﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَوَلاَيُرِيدُ بِكُمُ العُسْر ﴾ [البقرة : 185] .


وفي الحديث المتفق عليه وأخرجه البخاري في كتاب الصوم باب "الصائم إذا أكل أو شرب ناسياً" من طريق ابن سيرين عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "مَنْ نسيَ وهو صائم فأكل أو شرب فليُتمّ صومه فإنما أطعمَه الله وسقاه"( البخاري (1933) ، ومسلم (1155) .).

توقيع العضو : MaDo


اهلا بيك يا زائر فى توقيعى الخاص اتمنى لك التوفيق فى منتدى المصرى


يـــا قلـبي .
لا تــدعــهـم يعـــرفـون عنـــك .. ســــوى سعــادتـــــك ،
ولا يـــــرون منـــــك إلاّ .. ابتـــســـامتـــك،
فـإن ضــــاقــت عليــك الدنـــيا .. ففــي القــرآن جنـّـتــك،
و إن آلمـــتــك الــوحــدة .. فـإلــى السّمــــاء دعــوتــك ،
اللهــــم إنـــا نســـألك الأنــــس بقربـــــك



بتحـــــب اجنبـــــى حــــط المـــــاوس علــــى الصورة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مواضيع مماثلة

-
» مبطلات الصيام
» أحكام الصيام
» مستحبات الصيام
» مكروهات الصيام
» انواع الصيام

شارك الموضوع على : reddit



حقيقة الصيام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
 حقيقة الصيام Icon_minitimeالخميس 11 يوليو 2013, 6:53 pm
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
Ziad Otife
المشاركات : 1613
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا Ziad Otife

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الصيام  حقيقة الصيام Icon_minitimeالخميس 11 يوليو 2013, 6:53 pm

 مشكور علي المعلومات الدينية الجميلة

توقيع العضو : Ziad Otife



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 حقيقة الصيام Icon_minitimeالخميس 11 يوليو 2013, 6:56 pm
الكاتب:
اللقب:
عضو ممتاز
الرتبه:
عضو ممتاز
Qhr
المشاركات : 2594
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا Qhr

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الصيام  حقيقة الصيام Icon_minitimeالخميس 11 يوليو 2013, 6:56 pm

 تسلم ايدكـ يا باشا بجد موضوع جميل

 حقيقة الصيام 65495029  حقيقة الصيام 65495029  حقيقة الصيام 65495029 


توقيع العضو : Qhr


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حقيقة الصيام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
 حقيقة الصيام Collap12تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري