أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
موضوع: تجار وصناع حبال الصيد بالإسكندرية يشكون الركود وتراجع النشاط
اسم العضو:I AM THE GAME
الحبالون هم صناع الحبال. مهنة قديمة لا يعرفها الكثيرون ويعمل بها أهالي المدن الساحلية المشهورة بالصيد حيث يقومون "بجدل" مخلفات السفن من الحبال وإعادة تصنيعها بجانب الخامات الأخري لتكون أداة مهمة لسفن ومراكب الصيد لا غني عنها ومع تردي الأوضاع وما تلاقيه مهنة الصيد من متاعب يعاني تجار وصناع الحبال من حالة الركود وقلة العمل. في البداية يقول محمد ظريف "60 سنة" صانع حبال قضيت عمري في هذه المهنة لأنها تحتاج الي قوة بدنية تكفي لأصحابها العمل لأكثر من 8 ساعات يوميا ويعمل في هذه المهنة آلاف العاملين علي مستوي سواحل جمهورية مصر العربية بما فيها سواحل النيل لأنه لا يوجد مركب يسير في البحر أو النيل بدون حبال لأنها تدخل في الصناعات البحرية ويصل أجر صانع الحبال الي 30 جنيها في اليوم. يضيف مصطفي محمد صانع فرز حبال ان أغلب الحبال البحرية صناعة محلية وقليل منه مستورد ويتواجد الصناع في الإسكندرية بكثرة ومنذ سنوات كان يوجد صناع في منطقة قلعة قايتباي بالأنفوشي ولكن بعد تطوير منطقة القلعة لتكون مزاراً سياحياً لم يعد لنا مكان بها لأن العمل يحتاج الي أرض صلبة نقف عليها ورمال الشاطئ لا تساعدنا علي العمل فتحول الصناع الي مناطق أخري مثل المعدية علي طريق رشيد وأبوقير ومنطقة المكس. أشار أحمد السيد تاجر حبال لدينا بالمحل أنواع من الحبال البحرية مصنوعة من البلاستيك ومنها مصنوع من الحرير وحبال حرير علي ورق وحبال قطن ويعتبر الحرير منها أفضل أنواع الحبال وهذه الحبال صناع محلية وتباع بالكيلو وليس بالمتر وهنا حبال حرير سميكة الكيلو منها يباع من 30 الي 40 جنيها وحبال حرير علي ورق تخامة 5.1 بوصة تستخدم للسفن الكبيرة سعره 25 جنيها للكيلو وحبال بلاستيك 10 ملي لجذب المراكب الصغيرة الكيلو منها ب 15 جنيها وهذه الحبال مهمة جدا وجزء من أدوات المراكب والسفن. يقول محمد عبدالمقصود مقاول وتاجر هناك حبال حرير "واير" تستخدم في السفن الكبيرة يأتي إلينا منتهي الصلاحية لأنه له مدة وقبطان السفينة يرفض العمل به بعد ذلك حتي لو كان سليما خوفا علي أرواح الناس وأيضا علي السفينة ويطلب غيره جديداً ونقوم بشراء حبل الحرير المستهلك بالكيلو بما يوازي "1" دولار وقد يزن الواير طناً أو أكثر ويعاد صناعته من جديد علي يد صناع مهرة ويومية العامل منهم لا تقل عن 30 ولاتزيد علي 50 جنيهاً لأن الواير الحرير عبارة عن أسلاك صلب متشابكة وعملها صعب وقد تحدث إصابات في حالة السهو أو عدم الحرص ثم نقوم ببيع حبال الحديد الجديدة للسفن بأسعار جيدة. يضيف علي الشندويلي صانع أن صناع الحبال جنود مجهولون يعملون في صمت لتسيير حركة اسطول الصيد بالإسكندرية رغم ان العمل شاق والأجور ضعيفة والمقاولين لهم سجلات كبيرة لبيع الحبال والواير والمكسب يصل لهم الي 100% بعد المصروفات وأجور العمالة للتصنيع. يقول محمود هيمة تاجر حبال ان سعر كيلو الحبال حسب المواصفات والتخانة ويوجد لدينا حبال حرير "7" ملي الكيلو ب 25 جنيهاً وحبال ورق مع بلاستيك واحد وربع بوصة الكيلو ب 12 جنيهاً وهناك شبك للصيد منسوج من الحرير يباع الكيلو منه ب 24 جنيهاً وشبك بلاستيك فقط الكيلو ب 24 جنيهاً والحال يكون جيداً عندما تكون الأمور مستقرة ولكن منذ فترة أصبحنا نبيع بالأجل وحين ميسرة نظرا للظروف المادية ولا نستطيع ان تمتنع عن البيع لأن الصيادين زملاؤنا وزبائننا.