ملخص البحثالبحث
محاولة تأصيلية لحقوق الإنسان من منظور الإسلام لا تكتفى بوضع العناوين
الإسلامية للموضوعات ذات المفاهيم والمنطلقات المغايرة ، بل هى محاولة توخت
البعد الإسلامى على المستويات كافة ، والتزمت المناهج الإسلامية فى
أطروحاتها ، لكنها فى ذات الوقت لم تسقط من الاعتبار ما قدمه الغير من جهد
فكرى للرقى بالإنسان .
ومن
هنا استطلع البحث معنى الحق فى حضارة الإسلام انطلاقا من الحق فى لغة
العرب ، وارتكازا على مفهوم الحق واستعماله فى القرآن الكريم والسنة
النبوية المطهرة ، ولهذا كان للبحث جدة طرح خصائص الحق فى الإسلام من أنه
ثابت ، ومحدد ، وواجب ، وصحيح ، وصادق ولازم ، ومطابق للواقع .
حيث تأملنا القرآن الكريم واستعماله للحق فى السياقات المختلفة رأيناه أبدا يشير إلى أحدية الحق .
كما
نجد تنوع فى استعمال الحق فى السنة النبوية المطهرة فالحق استعمل كناية عن
الوحى الإلهى ، وبمعنى الدين الصحيح ، وبمعنى الواجبات المدنية التى تجب
على الفرد تجاه المجتمع والحكومة .
ومن
استقراء العلماء للشريعة الإسلامية توصلوا إلى نظرية الإسلام فى الحقوق
عامة ، وأن الحقوق أربعة حق الله على عباده ، وحق لكل عبد على نفسه ، وحق
لبعض العباد على بعض ، وحق للبهائم على العباد .
ومن هنا انطلق البحث فى تأسيس نظرة حقوق الإنسان فى الإسلام بناء على تلك النظرية الأوسع والأشمل للحقوق عامة .
وكما
شرع الإسلام للفرد حقوقا شرع عليه واجبات ، ووزان بينهما بالعدل ، ومن هنا
لا بد لنا من الوقوف على مفهوم الحق فى مقابل الواجب ، ككفتين متزنتين على
ميزان العدل .
وحيثما
كان الحديث عن حقوق الإنسان ، فكما تكلمنا عن نظرة الإسلام للحقوق ، كان
علينا أن نتكلم عن نظرة الإسلام للإنسان ، ومن النظرتين تتكون نظرة عامة
إسلامية للحقوق الإنسان .
فالإنسان
فى الإسلام مخلوق مسئول ، وهو كائن عاقل مكلف ، كما أنه روح وجسد ، وكما
شرع الإسلام الحرية للإنسان فقد أوجب عليه القيام بالأمانة والالتزام
بالتكليف ، وقد أكد الإسلام فى نظرته للإنسان على أنه أسرة واحدة .
ويلقى
البحث بعد ذلك الضوء على إعلان حقوق الإنسان فى الحضارة الغربية ، عارضا
نبذة تاريخية ، معرفا بأهم مواثيق الحقوق الغربية ، كميثاق الحقوق
الإنجليزى ، والأمريكى ، والفرنسى ، وإعلانات حقوق الإنسان الدولية ، وقد
تطرق البحث للقيمة القانونية لمواثيق الحقوق ، عارضا أهم الآراء القانونية
فى هذا الصدد .
ثم
ينطلق البحث بعد ذلك إلى الحديث عن فعالية إعلان حقوق الإنسان فى الحضارة
الغربية ، متحدثا عن صراع المذاهب الغربية وحقوق الإنسان ، وسيادة الدول
وحقوق الإنسان ، والصراع الدولى وحقوق الإنسان .
أما
بخصوص صراع المذاهب الغربية وحقوق الإنسان فقد بين البحث مدى ارتباط حقوق
الإنسان فى الغرب بفلسفاته الخاصة به ، وخصوصا المذهب الفردى ، حتى قيل إن
مواثيق الحقوق أسرفت فى فرديتها .
أما
سيادة الدول وحقوق الإنسان فالأصل أن لكل دولة ذات سيادة حرية اختيار
الفلسفة الاجتماعية والسياسية ، إلا أن إعلان حقوق الإنسان كان له أثر واضح
على هذا الأصل ، حيث حاول الغرب من خلال منظمة الأمم المتحدة استثناء
التزام نظم الحكم بحقوق الإنسان من قضايا السيادة الداخلية للدول ، مما قذف
بحقوق الإنسان فى أتون الصراع الدولى بين الشرق والغرب ، وبين الغرب
المتقدم والنظم المناوئة له فى العالم الثالث ، واستخدم إعلان حقوق الإنسان
كأداة سياسية ضد تلك النظم ، مع السكوت عن النظم الدائرة فى فلك الغرب رغم
الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان فى بلادها مما يشير إلى أزمة الضمير
الغربى .
يفرغ
البحث بعد ذلك إلى وضع إعلان حقوق الإنسان فى ميزان الإسلام ، حيث يطرح
البحث طرحا جديدا لحقوق الإنسان رباطا لها بنظرية المقاصد الشرعية الخمس
(الدين - النفس - العقل - العرض - المال) ، فيندرج تحت حقوق الإنسان : حق
الاعتقاد ، والدعوة ، والتفكير ، والتعبير ، واللجوء ، وحقوق الأقلية ، وحق
المشاركة فى الحياة العامة .
ويندرج
تحت مقصد النفس : حق الحياة ، وحق الحرية ، وحق المساواة ، وحق العدالة ،
وحق الحماية من التعسف ، وحق حماية الخصوصيات ، وحق الارتحال والإقامة ،
وحق الكفاية .
ويتعلق بمقصد العقل : حق التربية والتعليم .
ويتعلق بمقصد العرض : حق حماية العرض والسمعة ، وحق الأسرة .
ويتعلق بمقصد المال : الحقوق الاقتصادية ، والعمالية .
وقد
تناول البحث بالتفصيل تلك الحقوق من الناحية الإسلامية ، مؤيدا لها بما
تيسر من الكتاب الكريم ، والسنة النبوية ، عارضا لكلام العلماء والباحثين
فى هذا الصدد .
توقيع العضو : hesham5456 |
**********************************************اقف بلموس على الصورة هتسمع مهرجان اوكا في عبدة موتة >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واي عضو يواجه مشكلة في اى حاجة انا موجود
في النهاية ارجوا ان مواضيعى المتوضعة قد اعجبكم واعجب كل من
الاعضاء تحــيــــــــــــŔàŸàŇــــــــاتي
|